(الفرق بين الموحد والمتعدد) (اخر مشاركة : عبدالهادي حسين الطويلعي - عددالردود : 0 - عددالزوار : 13 )           »          (تغريدة 153) (اخر مشاركة : عبدالهادي حسين الطويلعي - عددالردود : 0 - عددالزوار : 9 )           »          (ايها الانجليز الديمومة لله سبحانه) (اخر مشاركة : عبدالهادي حسين الطويلعي - عددالردود : 0 - عددالزوار : 8 )           »          ( الوقورة تهددنى في كرونا) (اخر مشاركة : عبدالهادي حسين الطويلعي - عددالردود : 0 - عددالزوار : 11 )           »          اهداء من رحيل الورد (اخر مشاركة : خيال انثي - عددالردود : 52 - عددالزوار : 10155 )           »          إنهض بنفسك ولا تنتظر أحدا (اخر مشاركة : خيال انثي - عددالردود : 0 - عددالزوار : 11 )           »          ( لازال للفاسدين بقية ) م7ب5 (اخر مشاركة : خيال انثي - عددالردود : 2 - عددالزوار : 33 )           »          صينية بطاطس مهروسة بالدجاج بالصور (اخر مشاركة : خيال انثي - عددالردود : 1 - عددالزوار : 29 )           »          وزير الحج : طلبنا من المسلمين حول العالم التريث في عقود العمرة حتى تتضح الرؤية (اخر مشاركة : خيال انثي - عددالردود : 2 - عددالزوار : 32 )           »          العشوائية وتدني مستوى النظافة من أسباب غلق الأحياء الست بمكة (اخر مشاركة : خيال انثي - عددالردود : 2 - عددالزوار : 27 )           »         
أعلانات الموقع الرسمي لقبيلة الطوالعه
التميز خلال 24 ساعة
 العضو المميز   الموضوع المميز   المشرف المميز    المشرفة المميزه 

وزير الحج : طلبنا من المسلمين حول العالم التريث في عقود العمرة حتى تتضح الرؤية
بقلم : رحيل الورد
قريبا


شريط الاهداءات



الملاحظات

][ ♣ منتدى الحوار العــام ♣ ][ ♣ قسم خـاص بـ المواضيـع العامه و النقاش الهادف و البنـاءا ♣

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 03-24-2020, 08:20 PM
عبدالهادي حسين الطويلعي متواجد حالياً
اوسمتي
و سام الالفيه الحاديه عشر و سام النشاط و سام العطاء و سام التميز 
لوني المفضل Cadetblue
 رقم العضوية : 1859
 تاريخ التسجيل : Dec 2011
 فترة الأقامة : 3043 يوم
 أخر زيارة : اليوم (09:14 PM)
 المشاركات : 11,509 [ + ]
 التقييم : 105
 معدل التقييم : عبدالهادي حسين الطويلعي will become famous soon enoughعبدالهادي حسين الطويلعي will become famous soon enough
بيانات اضافيه [ + ]
Th Arrow (الفوارق بين الذي يدري والذي لا يدري ) م7/ ب5



(الفوارق بين الذي يدري والذي لا يدري ) م7/ ب5
عندما أطلق النظر , واطرق السمع , وأقيس مفهوم الناس عامتهم وخاصتهم وأرى الفوارق فيما بين الذين يحسون ويدركون الحق من الباطل يميزون بين الخطأ من الصواب , فترى مقامات الناس واحد لا الذين يميزون الصواب وينأون عنه ولا الذين يلحقون الخطأ بالخطأ فتساوت مقاماتهم , وهذا ينافي الدين والقيم والمنطق , والعرب لها أمثال في قديم الزمن هادفة .
كانت العرب قديما تقول (الناس أربعة أصناف ) , رجل يدري ويدري انه يدري فذلك عالم فخذوا عنه , ورجل يدري ولا يعلم أنه يدري فذلك ناس فذكروه , ورجل لا يدري ويعلم أنه لا يدري فذلك طالب علم فعلموه , ورجل لا يدري ولا يعلم أنه لا يدري فذلك أحمق فارفضوه . وحسب رأيي المتواضع يمكن لهذه الأصناف الأربعة أن تجتمع كلها في شخص واحد فنحن نتصرف أحيانا كعلماء وأحيانا كطلاب علم وأحيانا ننسى أننا ننسى ما نتعلمه بمرور العمر , الطامة الحقيقية أنه لا احد يريد الاعتراف بالحماقة الأخيرة (لا ندري ولا ندري أننا لا ندري ) وعلاقة ذلك بما أصبح يعرف بظاهرة داننج وكروجر .أو حسب تعريفنا المحلي ظاهرة (المهايطة ).وكان الباحثان دايفيد داننج وجاستن كروجر من جامعة كورنيل قد أثبتا أن جميع الناس يعرفون أقل مما يعتقدون فعلا , وأن معظمهم يعتقد أنه لا يحتاج لمعرفة المزيد أصلا , فمن خلال لقاءات قياسية مع طلاب الجامعة اتضح أن معظمهم لا يدرك أنه جاهل بنفسه وأن معظمهم يعتقدون أنهم يعرفون ما يهم فعلا , ومن يقيم معرفته بهذه الطريقة المبالغ فيها يشبه من يسير في طريق داخل الغابة معتقدا أنه يعرف فالغابة جيدا , ولكن الحقيقة هي انه لا يعرف غير جنبات الطريق الذي يسير عليه , ولا يدرك ضخامة المساحة المجهولة التي لا يراها من الغابة , وهذه المعضلة التي أصبحت تدعى بظاهرة داننج وكروجر تفسر لماذا يرفض ابنك المراهق سماع نصائحك ويعتبر نفسه أعلم منك رغم خبرتك الطويلة في الحياة كما تفسر حالات الغرور والاعتداد بالنفس التي يبديها بعض المتقدمين للمنافسات الوظيفية أو المسابقات التلفزيونية حيث يتصرف بعضهم بطريقة واثقة من الفوز لدرجة تثير الشفقة , والحقيقة أن ظاهرة داننج وكروجر أو عدم درايتنا بمساحة جهلنا هي معوق واحد فقط من معوقات التفكير السليم , فنحن أيضا نعاني عموما من عيوب في التفكير والاستنباط سببهما , التحيز والميول , والاستشهاد بالموجود , والولاء الثقافي . وعدم معارضة الأغلبية , والتركيز على إفحام الخصم , والاستشهاد بالأكثرية بطريقة (هل أنت أعلم من كل الناس ) والاستشهاد بالأقدمية بطريقة (هل أنت أعلم من السلف ) وإضفاء القدسية على الآراء الشخصية بطريقة (قال قولي هذا فقهاء الأمة ) . واختطاف النتيجة لتأكيد الرأي بطريقة (ألم أخبركم بذلك من قبل ) والتنبه المفرط .عيوب التفكير هذه اختصرها المثل الشعبي القائل : (حين قسم الله الأرزاق لم يرض أحد برزقه ,وحين قسم العقول رضي كل إنسان بعقله ) فحين قسم الله الأرزاق لم يقتنع معظمنا برزقه وغدا الغني والفقير يطمعان بتحصيل المزيد , أما بالنسبة للعقول فالأمر مختلف تماما كون كل إنسان يقيم الأمور بحسب عقله فيتخذ من نفسه مقياسا للحكم على الآخرين ولا يتصور وجود رأي مخالف أو احتمال خطأ رأيه هو , يعتقد أنه اذكي الناس وأكثرهم دراية والوحيد القادر على حل مشكلات الكون لو تركنا له الفرصة في حين لا يدري المسكين انه لا يدري , وبناء عليه : أعتقد أن اقرب الناس للعقل والحكمة هو من يدرك في نفسه عيوب التفكير هذه , أكثر الناس عقلا وحكمة من يؤمن بأن أعمارنا أقصر وعقولنا أصغر من أن نصل إلى مستوى الفهم الكامل والنهائي في أي شيء , حتى في كيفية تفكيرنا بشكل سليم .
عبد الهادي الطويلعي
29رجب1441هـ



 توقيع : عبدالهادي حسين الطويلعي



آخر تعديل رحيل الورد يوم 03-24-2020 في 11:49 PM.
رد مع اقتباس
قديم 03-24-2020, 11:12 PM   #2


الصورة الرمزية النمر
النمر غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 334
 تاريخ التسجيل :  Aug 2009
 أخر زيارة : اليوم (12:19 PM)
 المشاركات : 21,472 [ + ]
 التقييم :  300
 الدولهـ
Saudi Arabia
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
 اوسمتي
و سام الالفيه الواحد والعشرون و سـام الاداره العامه و سام المدير العام و سام العطاء 
لوني المفضل : Teal
افتراضي













عبدالهادي حسين الطويلعي .




موضوع رائع جداً و طرح مميز بارك الله فيك .
دائماً بأنتظار بوح قلمك المتميز .
كاتبنا المتألق .
شكراً لك .
تحيتي
.



 
 توقيع : النمر



رد مع اقتباس
قديم 03-29-2020, 06:20 PM   #3


الصورة الرمزية احساس انثى
احساس انثى غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 2280
 تاريخ التسجيل :  Aug 2012
 أخر زيارة : يوم أمس (06:01 PM)
 المشاركات : 41,961 [ + ]
 التقييم :  75
 اوسمتي
و سام الالفيه الثامنه و الثلاثون و سام العطاء و سام التميز و سام النشاط 
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



يعطيك العافيه كاتبنا
طرح اكثر من رائع
بانتظار جديدك بشوق
تحياتي لك
احساس انثى


 
 توقيع : احساس انثى

***



رد مع اقتباس
قديم 03-30-2020, 12:21 AM   #4


الصورة الرمزية خيال انثي
خيال انثي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3733
 تاريخ التسجيل :  Oct 2017
 أخر زيارة : اليوم (04:09 PM)
 المشاركات : 615 [ + ]
 التقييم :  10
 اوسمتي
و سام العضوه المميزه 
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي





 

رد مع اقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 09:19 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd. Trans by
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
كلمة أدارة الموقع الرسمي لقبيلة الطوالعه من عنزه

الإدارة: *-إدارة الموقع غير مسؤولة عن أي مشاركة من مشاركات الأعضاء كل مشاركة تخص كاتبها فقط-* الموقع الرسمي لقبيلة الطوالعة من عنزة

Security byi.s.s.w